مركز الرياضة الجامعية في الصين – مشروع مركز رياضى

شهد يوم الثاني عشر من شهر آب الجاري افتتاح مركز الرياضة الجامعية واستاد باو آن في تشنشن جنوب الصين، وقد فاز في المسابقة الدولية التي أطلقتها إدارة المركز في عامي 2006 2007 كلٌ من فون جيركان ومارغ آند بارتنرز، ويتألف هذا المركز من قاعة متعددة الاستخدامات وبركة سباحة، بينما تم تصميم الملعب باعتباره ملعب ألعاب قوى.

ولكن خلال دورة الألعاب الجامعية Universiade سوف يستضيف المركز والاستاد مباريات كرة القدم، وهي عبارة عن دورة ألعاب عالمية خاصة بالطلاب تقام مرة كل سنتين في فصل الشتاء والصيف، برعاية الاتحاد الدولي الرياضي الجامعي، كما وتعتبر دورة Universiade الصيفية ثاني أكبر حدث رياضي في العالم بعد الألعاب الأولومبية الصيفية.

وقد تم استلهام تصميم المركز الرياضي الجامعي في مدينة تشنشن من الأراضي المتموجة المحيطة، حيث يرتفع السقف على سبيل المثال حتى 65 م2 على شكل كتلة موشورية مصنوعة من الفولاذ تدعمها قاعدة ثلاثية الأوجه، ويسترعينا هنا إضاءة الواجهات الشفافة في الليل لتسليط الضوء على شكل الملاعب الثلاثة البلورية.

كما وتم تنفيذ بحيرة اصطناعية تربط الملعب مع القاعة الدائرية متعددة الوظائف في الشمال وقاعة السباحة المستطيلة إلى الغرب منها، في محاولةٍ لفرض أجواء شبيهة بأجواء الأراضي المحيطة على التصميم، وينطبق الأمر ذاته على المنتزه الذي يصل الساحة الرياضية المركزية مع الملاعب الفردية.